📚 بـــدائـــ؏الــفـوائــد📚


1307 مستخدمًا

◆ كتبتُ وقد أيقنتُ يوم كتابتِي
بأنَّ يدي تفنَى ويبقى كتابُها



◆ فإن عملَت خيراً ستُجزى بمثله
وإن عملت شرًّا عليَّ حسابُها

للتواصل والإستفسار ⇩⇩

@RabeeaAlqolowbbot 🍃
{links} {LinksTitle}
{/links}
زيارة اليوم : 2
زيارة الامس : 0
زيارة لمدة عام : 7
«« #لِسْتَات_آلَّآَّســلَّآمٌَ_آلَأَّّســلَأّمَيِّ»» قَائِمَةُ #آلّآسلّآمٌ_الْإِسْلَامِيَّةُ بَيْنَ أَيْدِيْكُمْ .. 🌷 📮 📮 قنـاة القائمــــۃ مـن هنــا ↙️↙️ ↬■  || https://t.me/joinchat/AAAAAFg9jwS2BnX9RJvohw ■  …………………………………………………… 🌷| جامـ؏ آلُآحٍآدِيَثْ آلُصٍحٍيَحٍہ 1k ||@ahaditsahihan 🌷| لا تنس ذكر الله 1k ||@alidz39 🌷| قرآن كريم 1K ||@sabil12 🌷| فَـلتكن الجـنة موعـدنا 9h ||@http11 🌷| القرآن و الرقية MP3🔰] 1k ||@Moshaf_mp3 🌷| [ نٌبّـضــ آلَح🖋ـروُف ] 1k || @ugghhug 🌷| [👑رغد الجنان👑 8h ||@eid7777r 🌷| بـ علم القرآن نسمو🌸🍃 8h || @ghawaly57 🌷| ارواح راقــية__💙 1K ||@ghalyah7 🌷| 📚 بـــدائـــ؏الــفـوائــد📚 1K ||@Fawaiedwad 🌷| الوردة البيضاء 3k | @Zehdwe 🌷| 👑 الحوراء 👑 1K || @huehbirbjjvei 💫ويزداد الذين آمنوا إيمانا"💫 1k| @be_happy775 ﹎﹎﹎﹎﹎﹎ ♻️ ● لِلْرَاغِبِيْنَ بِالْاِشْتِرَاك ؛ ⬅️ @Tahr_Asalafi_List ➡️ ﹎﹎﹎﹎﹎﹎
2019/08/21 18:07
‏بالله عليك أتدري مَن الرجل؟ الرجل والله مَن إذا خَلَا بِما يُحب من المحارم وقَدرَ عليه وتقلقل عطشًا إليه؛ نظرَ إلى نظرِ الحق إليه، فاستحى من إجالةِ همّه فيما يكرهه، فذهبَ العطش. ‏كأنك لا تترك لنا إلا ما لا تشتهي، أو بما لا تصدُق الشهوة فيه، أو ما لا تقدر عليه! كذا والله عادتك، إذا تصدقتَ أعطيتَ كسرةً لا تصلح لك، أو في جماعةٍ يمدحونك. هيهات، والله لا نلتَ ولايتنا حتى تكون معاملتك لنا خالصة، وتبذل أطايبك، وتترك مشتهياتك، وتصبر على مكروهاتك.
2019/08/20 20:54
‏ومتى اشتدّ عطشك إلى ما تهوى، فابسط أنامل الرجاء إلى من عنده الريُّ الكامل، وقل: قد عيل صبر الطبع في سنيّهِ العجاف، فعجّل لي العام الذي فيه أُغاث وأعصِر. بالله عليك تفكّر فيمن قطع أكثر العمر في التقوى والطاعة، ثم عرضت له فتنة في الوقت الأخير، كيف نطح مركبه الجرف فغرق وقت الصعود. ‏أفٍّ والله للدنيا، لا بل للجنّة إن أوجبَ نيلُها إعراضَ الحبيب. قل لي: من أنت؟ وما عملك؟ وإلى أي مقامٍ ارتفع قدرك؟ يا من لا يصبر لحظةً عمّا يشتهي.
2019/08/20 20:53
‏إحدى خواطر ابن الجوزي التي سطّرها في كتابه صيد الخاطر، والتي أرى أنها من أجملِ ما كتب في هذا الكتاب من جهة المعنى والبيان، يقول: باللهِ عليك يا مرفوع القدر بالتقوى؛ لا تبِع عزّها بذلِّ المعاصي. ‏وصابِر عطشَ الهوى في هجير المُشتهى، وإن أمضّ وأرمَض. فإذا بلغتَ النهاية من الصبر فاحتكِم وقل: فهوَ مقامُ مَن لو أقسمَ على اللهِ لأبرّه. باللهِ عليك تذوّق حلاوة الكفِّ عن المنهيّ، فإنها شجرةٌ تُثمِرُ عِزّ الدنيا وشرفَ الآخرة.
2019/08/20 20:53
الله اكبر عقيدة في القلوب
2019/08/20 16:01
إخراجُ العُصاةِ من المعصية إلى البدعة = لا يُسمَّى هدايةً ، فالبدعةُ شرٌّ من المعصية .. والعاصي من أهل السُّنة خيرٌ من العابد من أهل البدع . فليُتنبَّه لذلك . تعليقات الشيخ الفوزان على شرح السنة للبربهاري (ص٢٣٠) .
2019/08/20 01:10
أتباعُ الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم : إذا قعدَتْ بهم أعمالُهم = قامت بهم عزائمُهم وهِمَمُهم ومُتابعتُهم لنبيِّهم ، كما قيل : مَن لي بمِثلِ سَيركَ المدَلَّلِ .. تمشي روَيدًا وتَجيْ في الأوَّلِ . والمنحرفون عن طريقه إذا قامت بهم أعمالُهم واجتهاداتهم = قعدَ بهم عُدولُهم عن طريقه . فهُمْ في السُّرَى لم يَبرَحُوا من مكانهِمْ .. وما ظعَنوا في السَّير عنه وقد كَلُّوا . مدارج السالكين (138/3) . #بدائع_الفوائد
2019/08/20 00:43
بشِّروا ولا تنفِّروا .. قال النوويُّ رحمه الله : اِعلَمْ أنهُ يُستحبُّ للعالم والمعلِّم ، والقاضي والمفتي ، والشيخِ المربِّي وغيرهم ممَّن يُقتدى به ويُؤخذُ عنه : أن يجتنبَ الأفعالَ والأقوالَ والتصرُّفاتِ التي ظاهرُها خلافُ الصَّواب وإن كان مُحقًّا فيها . الأذكار (ص322).
2019/08/18 23:03
بينَ سحبِ الظلامِ هُناك بارقُ أملٍ يَلوح مِن بعيدٍ يَا صَاحبي ، فَلا تَجزع ! ✏️
2019/08/13 00:50
‏✒ يا واقفًا في أرضِ مكَّةَ إنَّني لي خافقٌ نحو المشاعرِ مُلهفُ فإذا دعوتَ الله حاجتك الَّتي ترجو، فلا تنسى الَّذين تلهَّفوا لقائلها
2019/08/13 00:14
‏قال الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله: يجب أن نبين ‎#الحق من ‎#الباطل ، رضي من رضي، وسخط من سخط . الأجوبة المفيدة - سؤال 101
2019/08/13 00:10
‏قال الإمام أحمد-رحمه الله-: "فرحم الله مَن تفكّر ورجع عن القول الذي يخالف الكتاب والسنة، ولم يقل على الله إلا الحق" الرد على الجهمية٢٣٥ تأملها
2019/08/13 00:10
‏قال الحافظ ابن رجب -رحمه الله-: . كان السلف الصالح يجتهدون في إتمام العمل وإكماله وإتقانه،ثم يهتمّون بعد ذلك بقبوله، ويخافون من ردّه. . 📚اللطائف ٢٠٩.
2019/08/13 00:06
‏{فإذا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا} البقرة ٢٠٠ قال عكرمة : كان يُستحبُّ أن يُقال في أيَّام التَّشريق : { رَبَّنا آتِنا في الدُّنيا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنا عَذابَ النّار ِ} البقرة٢٠١ 📜لطائف المعارف٣٣٠
2019/08/13 00:02
‏ليتني كنت من أهل بدر فأدخل تحت قوله ﷺ : "وما يدريك لعل الله أن يكون قد اطلع على أهل بدر فقال : اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم " أخرجه البخاري وأي فضل ومنقبة أعظم من هذا...
2019/08/12 01:20
#قال_الشيخ_الطريفي - حفظه الله - "في الفتن تصاب أكثر العقول بسُكر الأخبار وإدمانها وهم لايقدمون فيها ولايؤخرون، فإذا ذهبت الفتن رجعوا صفر اليدين لا علم ولاعمل والعمر قد انصرم"
2019/08/11 19:29
#قال_الشيخ_الطريفي - حفظه الله - "التمسّك بالسنن من المنجيات عند الفتن، قال ﷺ (إنه من يعِش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين)"
2019/08/11 19:29
#قال_الشيخ_الطريفي - حفظه الله - "كلما كثرت الفتن كانت الحاجة إلى العلم أشد، لأن للفتنة ظلمة تُحيّر والعلم نورها، وأكثر فتن الزمان آخره، قال ﷺ (لا تقوم الساعة حتى تكثر الفتن)"
2019/08/11 19:29
#قال_الشيخ_الطريفي - حفظه الله - "الأحداث والفتن كاشفة، يُنزلها الله بعد ركود والتباس الأحوال حتى تُخرِج مكنونات النفوس لتتمايز الصفوف، وكلما كان كشف الفتن أشد فما بعدها عظيم"
2019/08/11 19:28
الحجة.في.الدليل.tt 🔺إنها إشارة مهمة لكل الدعاة أن يوقنوا بأن الدليل هو السبيل للانتصار عند إقامة الحجة على المخالف وحينما يستشعر طلاب العلم ودعاة الحق هذا المنهج القويم فإن الحق سيظهر على أيديهم ويكون على كلامهم الوحي وضياؤه. 🔺والناظر لبعض رجال الدعوة يجد أنهم – وللأسف – في غياب عن " الدليل " وبعداً عن " الاستضاءة بنور الوحي " . وهذا قد يكون بسبب ضعف التمسك بالكتاب والسنة، وقد يكون بسبب الانشغال بالقضايا الدعوية وحوادثها عن الاستزادة من " الوحي المبين " ومهما كان السبب فلا يصح أن نعتذر به. #وليعلم_الدعاة_في_كل_زمان_ومكان أن الدعوة بلا برهان من الكتاب والسنة لا قوة لها ولا ثبات، وأن التناقضات والتراجعات سمة لكل من اكتفى برأيه المجرد وأفكار الآخرين عن نور الوحي المبين.
2019/08/11 14:52
الحجة.في.الدليل.tt #قال_ابن_الجوزي_وفي_الآية_أقوال: 🔺1- أن المعنى تمتنعان منهم بآياتنا وحججنا فلا يصلون إليكما . 🔺2- متعلق بما بعده، فالمعنى بآياتنا أنتما ومن اتبعكما الغالبون؛ أي: تغلبون بآياتنا. 🔺3- أن في الكلام تقديماً وتأخيراً وتقديره: ونجعل لكما سلطاناً بآياتنا فلا يصلون إليكما . زاد المسير ( 5/48) .
2019/08/11 14:52
الحجة.في.الدليل.tt تـأمل.tt في الحوار الذي كان بين موسى عليه السلام وبين الرب تبارك وتعالى في شأن مواجهة فرعون يكون التوجيه الرباني ( بِآيَاتِنَا أَنْتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ ) . إنها رسالة ربانية لموسى وهارون عليهما السلام أنهما " بالآيات والحجج " سيغلبون فرعون. والباء في قوله تعالى: ( بِآيَاتِنَا ) باء السببية؛ أي: بسبب الآيات والحجج.
2019/08/11 14:52
‏يا واصلين إلى مُناكم بلّغوا تسليمَ من عاشتهمُ تلك المُنى بين الخيامِ أراكمُ ببياضكمْ وأرى محسّر مشرقًا والمنحنى قلبي أخذتم فاحفظوه لأنني ما عدت أعرفُ إن رحلتمْ من أنا العاشقون لمن يحبون انحنوا ولعشقِ مكةَ بعدهم قلبي انحنى فمتى أيا ربي يعانقُ خاطري جسمي وتنبضُ في شراييني مِنى
2019/08/10 15:54
‏قال ابن القيم رحمه الله: شرَع اللهُ ‎#الحج إلى بيته لانه قوام للناس في معاشهم ومعادهم، ولو عُطِّلَ البيت الحرام عاما واحدا عن الحج لمَا أمهَل الناس ولعُوجِلُوا بالعُقوبة، وتَوعَّد مَن مَلَكَ الزادَ والراحلةَ ولم يحُج بالموت على غير الاسلام. إعلام الموقعين عن رب العالمين (3/ 216)
2019/08/07 23:22
‏من فضائل الحج والعمرة: الحج من أفضل الأعمال عند الله الحج من أسباب مغفرة الذنوب الحج المبرور جزاؤه الجنة الحج يهدم ما كان قبله المتابعة بين الحج والعمرة تنفي الفقر والذنوب العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما
2019/08/07 23:19
قال الإمام ابن رجب -رحمه الله- في [شرح حديث لبيك اللهم لبيك - ص 126]: "والعاجز هو الأحمقُ الجاهل، الَّذِي لا يفكر في العواقب؛ بل يتابع نفسه عَلَى ما تهواه، وهي لا تهوى إلَّا ما تظن أنَّ فيه لذتها وشهوتها في العاجل وإنْ عاد ذلك بضرٍّ لها فيما بعد الموت، وقد يعود ذلك عليها بالضرر في الدُّنْيَا قبل الآخرة. فهذا هو الغالب واللازم، فيتعجَّل –تابع هوى نفسه- العارَ والفضيحة في الدُّنْيَا، وسقوطَ المنزلة عند اللَّه وعند خلقه، والهوان والخزي، ويُحرم بذلك خير الدُّنْيَا والآخرة، من علمٍ نافع ورزق واسع وغير ذلك. ومَن خالف نفسَه ولم يُتْبعها هواها: تعجَّل بذلك الجزاء في الدُّنْيَا، ووجد بركة ذلك من حصول العِلْم والإيمان والرزق وغير ذلك" اهـ. 🍃🌸🍃
2019/08/06 23:10
#الحج أنا الصّبُ المتيّم في بقاع  بها المختارُ قد صلّى وصاما عَلِقتُ بحُبها مُذ كنتُ طفلا  وكم غَرَزَتْ بخفّاقي سهاما! أما وطئ الحبيب على ثراها؟  لذلك حُبها في القلب داما 🍃🍃🌸🍃🍃
2019/08/06 23:10
إحياء سنة التكبير والتهليل في عشر ذي الحجة: قال صلى الله عليه وسلم : ( من أحيا سنة من سنتي قد أميتت بعدي فإن له من الأجر مثل من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ). أخرجه الترمذي وهو حديث حسن #أفضل_أيام_الدنيا
2019/08/05 11:52
عن أبى برزة الأسلمى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن عمره فيما أفناه وعن علمه فيما فعل وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه وعن جسمه فيما أبلاه)) رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح.
2019/08/04 23:00
عَنْ عَيَّاشِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ الْمَخْزُومِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَزَالُ هَذِهِ الْأُمَّةُ بِخَيْرٍ مَا عَظَّمُوا هَذِهِ الْحُرْمَةَ حَقَّ تَعْظِيمِهَا , فَإِذَا ضَيَّعُوا ذَلِكَ هَلَكُوا " . مصنف إبن أبي شيبة 16915
2019/08/04 22:59
‏من ينشر مقاطع إباحية أو غنائية أو ينشر صور نساء متبرجات في وسائل التواصل فعليه مثل آثام كل من لم يغض بصره عن المتبرجات ومثل آثام من استمع لمقاطع الغناء التي أرسلها قال ﷺ (ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً ) رواه مسلم
2019/08/03 19:46
‏قال عَبْدُ اللهِ ابْنِ شَوْذَبٍ : (إِنَّ مِنْ نِعْمَةِ اللَّهِ عَلَى الشَّابِّ إِذَا نَسَكَ أَنْ يُؤَاخِيَ صَاحِبَ سُنَّةٍ يَحْمِلُهُ عَلَيْهَا). وفي هذا الزمان؛ من نعمة الله على الشاب إذا نَسَكَ أن يوفقه إلى "حَلْقَةِ تَحْفِيظ" !
2019/08/02 12:51
‏تَعَوَّدْتُ مَسَّ الضُّرِّ حَتَّى أَلِفْتُهُ وَصَيَّرَنِي مُرُّ اللَّيَالِي إلَى الصَّبْرِ وَوَسَّعَ صَدْرِي لِلأَذَى كَثْرَةُ الأَذَى وَقَدْ كُنْتُ أَحْيَانًا يَضِيقُ بِهِ صَدْرِي وَصَيَّرَنِي يَأْسِي مِنَ النَّاسِ طائعًا لعلي بصُنْعِ اللَّهِ مِنْ حَيْثُ لا أَدْرِي ‌‎لي فيك ياليل آهات أرددها.. أواه لو أجدت المحزون أواه! ‌‎وفي الغيب مقسومٌ من الرزق قادمٌ سيأتيك بعد الصبر في سابحٍ يجري
2019/08/02 11:42
‏✒ وَمِنَ العَداوَةِ مَـا ينالُكَ نفعُهُ وَمِنَ الصَّداقَةِ مَـا يَضُرُّ وَيُؤْلِمُ المتنبِّي
2019/08/02 02:20
‏بل كلَّما ازدادوا له زيارةً، ازدادوا له اشتياقًا، لا يرجع الطَّرف عنها حين ينظرها حتَّى يعود إليها الطَّرف مشتاقا فللَّه كم لها من قتيلٍ وسليبٍ وجريح، وكم أنفِق في حبِّها مِن الأموال والأرواح، ورضي المحبُّ بمفارقة فلذ الأكباد، والأهل والأحباب والأوطان... . 📜زاد المعاد ١/ ٤٣
2019/08/02 02:19
‏✒ابن رجب : وقد دلَّت هذه الأحاديث على أنَّ العمل في أيَّام ذي الحجَّة، أحبُّ إلى الله مِن العمل في أيَّام الدُّنيا مِن غير استثناءِ شيءٍ منها، وإذا كان أحبَّ إلى الله فهو أفضل عنده . ولهذا قالوا : يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله ؟ قال : « ولا الجهاد في سبيل الله » ،
2019/08/02 02:19
‏ثم استثنى جهادًا واحدًا هو أفضل الجهاد ... « إلّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِع مِن ذلك بِشَيْءٍ ». فهذا الجهاد بخصوصه يفضُل على العمل في العشر، وأمّا بقيّة أنواع الجهاد، فإنّ العمل في عشر ذي الحجة أفضل وأحبّ إلى الله - عز وجل- منها. 📜لطائف المعارف ٢٢٠-٢٢١
2019/08/02 02:18
‏✒ابن القيم : وقد ظهر سرُّ هذا التَّفضيل والاختصاص في انجذاب الأفئدة وهوى القلوب وانعطافها ومحبَّتها لهذا البلد الأمين، فجذبه للقلوب أعظمُ مِن جذب المغناطيس للحديد، ولهذا أخبر سبحانه أنَّه مثابةٌ للنَّاس، أي: يثوبون إليه على تعاقب الأعوام مِن جميع الأقطار، ولا يقضون منه وطرًا،
2019/08/02 02:15
‏لما كان الله سبحانه وتعالى قد وضع في نفوس المؤمنين حنينا إلى مشاهدة بيته الحرام، وليس كل أحد قادرا على مشاهدته في كل عام، فرض على المستطيع الحج مرة واحدة في عمره، وجعل موسم العشر مشتركا بين السائرين والقاعدين، فمن عجز عن الحج في عام،قدر في العشر على عمل يعمله في بيته يكون أفضل...
2019/08/02 02:14
‏فمن عجز عن الحج في عامٍ، قدر في العشر على عملٍ يعمله في بيته يكون أفضل من الجهاد الذي هو أفضل من الحج. ليالي العشر أوقات الإجابة  فبادر رغبة تلحق ثوابه ألا لا وقت للعمّال فيه  ثواب الخير أقرب للإصابة مِن أوقات الليالي العشر حقا   فشمّر واطلبن فيها الإنابة 📜لطائف المعارف ٢٧٢
2019/08/02 02:13
‏✒ هنيئًا لمن طاف سبعًا بها ومَن طاف حول سناها ظفرْ سلامٌ ونفسي تَحِنُّ لَها تودُّ القدومَ وما قد قُدِرْ لقائلها
2019/08/02 02:13
‏ليس للميت في قبرِهِ  فطرٌ ولا أضحى ولا عَشرُ ناء عن الأهل على قُربِهِ  كذاك مَن مسكنه القبرُ 📜لطائف المعارف ٢٧٤
2019/08/02 02:01
‏الغنيمة الغنيمة، بانتهاز الفرصة في هذه الأيَّام العظيمة، فما منها عوضٌ ولا لها قيمة. المبادرة المبادرة، بالعمل، والعجل العجل، قبل هجوم الأجل، قبل أن يندم المفرِّط على ما فعل، قبل أن يَسأل الرَّجعة فيعمل صالحًا فلا يُجاب إلى ما سأل، قبل أن يحول الموت بين المؤمِّل وبلوغ الأمل،
2019/08/02 02:00
‏✒ابن القيِّم : والأفضل في أيَّام عشر ذي الحجَّة ، الإكثار مِن التَّعبُّد لا سيَّما : التَّكبير ، والتَّهليل ، والتَّحميد ، فهو أفضل مِن الجهاد غير المتعيِّن . 📜مدارج السَّالكين ٨٩/١
2019/08/02 02:00
‏✒السَّعدي : { فَلْيَعبُدُوا ربَّ هذا البيتِ } وخصَّ الله بالرُّبوبيَّة البيت ؛ لفضل البَيتِ وشَرفه ، وإلاَّ فهُو سُبحانه ربُّ كلِّ شيءٍ . 📜تفسيره ٨٩٤
2019/08/02 02:00
‏🌙🌿28 يا حبّذا دمعةٌ في الختمِ ترفُعنا و رحمةٌ مِن إلهِ العرش تغشانا و حبذا ما مَضى يشفي توجعنا يبقى معينا لنا في بحر دنيانا عساهُ ربي مع العبّاد يقبلنا من جاهدوا بالتقى حبا وإحسانا. ‎
2019/08/02 00:39
كتاب جيد جدًا لمن يُحاول أن يكون أفضل نطقًا وحديثًا بلغة القرآن العربية العريقة
2019/07/30 22:53
‌‎#المزاح قال إبراهيم النخعي: لا يكون المزاح إلا في سخف أو بطر. المراد المزاح المذموم الساخر البذيء
2019/07/29 15:39
‏قال سعيد بن العاص رضي الله عنه : لا تمازح الشريف فيزعل ولا الدني فيجترئ عليك . الآداب الشرعية ٢٢٣/٢
2019/07/29 15:38
‏((( المزاح المذموم ))) • قال ابن حبان - رحمه الله تعالى - : 《 وإنما سمي المزاح مزاحاً لأنه زاح عن الحق ، وكم من افتراق بين أخوين وهجران بين متآلفين كان أول ذلك المزاح 》. 📚 روضة العقلاء (78)
2019/07/29 15:38
حفظ الله الشيخ الطريفي موسوعة علمية
2019/07/29 12:45
‌‎قال الشيخ ‎#عبدالعزيز_الطريفي - حفظه الله - "من صفات المنافقين في القرآن حرب الأفكار بواسطة حرب حامليها وتشويههم، لأنه لكل فكرٍ حامل وإذا سقط الحامل سقط المحمول"
2019/07/29 12:44
‌‎قال الشيخ ‎#عبدالعزيز_الطريفي - حفظه الله - "يربطون الفكر بالأفراد فيتشوه لديهم الحقّ تبعاً لما صنعوه من تشويه لأهل الحق {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ}"
2019/07/29 12:44
‌‎قال الشيخ ‎#عبدالعزيز_الطريفي - حفظه الله - "يندفع صاحب الفكر الخطأ ويتحمّس للدفاع عن فكره ويجد حبا في تقريره وهذا إغواء من الله {أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا} أي تشدهم وتدفعهم"
2019/07/29 12:44
‌‎قال الشيخ ‎#عبدالعزيز_الطريفي - حفظه الله - "الإنسان يبدأ بالتخلي عن بعض أفكاره وأهوائه عندما يشعر بدنو أجله، الأجل لا علاقة له بصحة الفكرة، ولكن بقرب الأجل يموت الهوى فتموت أفكاره"
2019/07/29 12:44
‌‎قال الشيخ ‎#عبدالعزيز_الطريفي - حفظه الله - "كثير من الأفكار الشاذة تحتاج إلى استعاذة من الشيطان لا إلى حجج الأذهان وبراهين القرآن، وكثيرا ما يذكر الله أن ذكره والتعوذ به يطهر القلب منها"
2019/07/29 12:44
‌‎قال الشيخ ‎#عبدالعزيز_الطريفي - حفظه الله - "للأفكار سَكْرة ونشوة أشد من الخمر، تجعل صاحب الفكر مهما بلغ انحرافاً ينظر لخصومه الأصحاء كالوباء {أَخْرِجُوا آلَ لُوطٍ مِّن قَرْيَتِكُمْ ۖ إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ}"
2019/07/29 12:43
‏من أدام مجاورة الأذى لم يشعر بنتنه، فالأفكار كالأقذار تُستنكر ثم تؤْلَف .
2019/07/29 12:43
بعضُ الأصدقاء يحلو لكَ في قربهِ منك ، وبعضُهم في بُعدهِ عنك ، وبعضُهم يحلو على القُرب والبُعد . ......... (ص45) .
2019/07/29 11:03
إذا رأيتَ من شخصٍ أخلاقًا وأعمالًا زاكيات = فأيقِنْ أنَّ وراءَها أخوات . وإذا رأيتَ من أحدٍ حماقات = فالأغلبُ أنَّ من خلفها نظائر ورُعونات . ......... نظرات (ص113) .
2019/07/29 10:57
قال ابن القيم رحمه الله : فَمن صَحبَ الكتابَ والسُّنة ، وتغرَّبَ عن نفسهِ وعن الخَلقِ ، وهاجرَ بقلبه إلى الله فهو الصادقُ المُصيب . ......... مدارج السالكين (2/487) .
2019/07/29 10:45
‌‎#فقه ‎#اللغة الوليمة : طعام العرس الوضيمة : طعام المأتم النقيعة : طعام القادم من سفر الزاد : طعام يتخذ للسفر القِرى : طعام الضيف العقيقة : طعام المولود الجديد الوكيرة : طعام للسكن الجديد العذيرة : طعام عند الختان الشندخ : طعام الخطبة والمِلْكة
2019/07/27 21:47
1